مفاوضات مكثفة بين العراق والأردن للبدء بمشروع مد أنبوب النفط

بواسطة | عدد القراءات : 85
مفاوضات مكثفة بين العراق والأردن للبدء بمشروع مد أنبوب النفط

أعلن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، عن إجراء الحكومتين الأردنية والعراقية تجريان مفاوضات مكثفة للبدء بمشروع مد أنبوب النفط العراقي من البصرة إلى العقبة للتصدير عبر مينائها.

وقال الشريدة في تصريحات إنه “يتوقع أن يتم تصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي عبر العقبة”، مبينا أن “السلطة بدأت قبل عدة أشهر بالتحول في كافة عمليات الموانئ لجعلها منظومة موانئ ذكية رقمية محوسبة بالكامل للتمكن من زيادة الفاعلية وتخفيض الكلف المادية والمدد الزمنية المطلوبة للاجراء وبما يحقق الفائدة للتجار والمستثمرين بهذا القطاع وانعكاسها على المواطنين والاقتصاد الوطني”.

وأضاف، أن “منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها تعمل على تعزيز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، فيما ستسهم المنظومة المينائية في تطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستية لأنماط نقل متعددة الوسائط على مستوى الشرق الأوسط”.

واوضح الشريدة، أن “هذه المنظومة سترفع من القدرة الاستيعابية للموانئ الأردنية، وستعظم قدرات المنطقة اللوجستية، التي تدفع بعجلة القطاعات الاقتصادية ورفد وخدمة السوق الأردني، كما تضع العقبة كمقصد عالمي ومركز جذب سياحي واستثماري، وواجهة للأعمال على البحر الأحمر”.

وبين ان “الغاية من المؤتمر هو الاطلاع على الخبرات وأفضل الممارسات العالمية بهذا المجال والتشبيك بين جميع الجهات المشاركة محليا ودوليا ومن كلا القطاعين العام والخاص والتعرف على أهم التحديات المستقبيلة بهذا القطاع وامتلاك القدرات اللازمة لمواجهة تلك التحديات وتطوير منظومة النقل البحري واللوجستيات”.