الرافدين | ينشر التعليمات الخاصة بمنح القروض لسكنة نينوى حصرا

بواسطة | عدد القراءات : 735
الرافدين | ينشر التعليمات الخاصة بمنح القروض لسكنة نينوى حصرا

قرر مصرف الرافدين، الأحد، منح القروض للمواطنين من سكنة محافظة نينوى حصرا والمتضررة منازلهم . وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان انه تقرر منح القروض للمواطنين من محافظة نينوى الذين تعرضت مساكنهم للهدم او الاضرار جراء سيطرة “داعش” على مناطقهم او نتيجة العمليات العسكرية.

وقال المصرف سيتم منح القروض للمواطنين الذين تعرضت مساكنهم للهدم او الاضرار جراء سيطرة داعش الارهابي على مناطقهم او نتيجة العمليات العسكرية شرط عدم حصولهم على تعويض او منحة من اي جهة كانت بتأييد من لجان التعويضات وفي حالة حصوله على اي مبلغ تعويض بعد منحه القرض يبادر الى تسديد القرض بالكامل من مبلغ التعويض”.

وأضاف أنه يمنح القرض بحد اعلى : 30,000,000 ثلاثون مليون دينار للمواطن الذي يمتلك دار سكن بجنس عقار طابو صرف وبضمانة رهن العقار من الدرجة الاولى لصالح المصرف وعلى ان تغطي قيمة العقار و15,000,000 خمسة عشر مليون دينار للمواطن الذي يسكن المناطق الريفية وبضمانة العقار لصالح المصرف اضافة الى كفالة موظف مدني من موظفي دوائر الدولة يغطي 50 بالمئة من راتبه الكلي

وتابع ان “مدة القرض 10 سنوات اي 120 شهرا ويتم تسديد الاقساط في الشهر التالي من تاريخ المنح”، مبينا أنه “يصرف مبلغ القرض بدفعتين متساويتين لكلا النوعين : تصرف الدفعة الاولى حال انجاز كافة متطلبات معاملة المنح وتصرف الدفعة الثانية عند وصول مرحلة البناء الى نسبة انجاز 50 بالمئة وحسب تقدير لجنة الكشف من الفرع المانح”.

وتابع أن “سند العقار يكون باسم طالب القرض ولايجوز نقل ملكية العقار او اجراء اي تصرفات قانونية الا بعد تسديد التزاماته تجاه المصرف او بموافقة المصرف”، مشيرا إلى أنه “يشترط على المقترض استعمال القرض للغرض الممنوح من اجله وفي حال اخلاله يعتبر القرض مستحق الاداء”.

ومن بين الشروط التي حددها المصرف، أن “يتم اجراء الاستعلام للمواطن والكفيل لمعرفة الالتزامات المترتبة بذمتها لاي جهة واستيفاء العمولة وحسب التعليمات والضوابط مع اجراء التقاطع وعدم تكرار المنح، وان يتم التامين على حياة المقترض لجميع حالات الوفاة ضمنها العمليات الارهابية لدى احدى شركات التامين الحكومية لصالح المصرف وعلى نفقة الزبون .

واوضح أنه “سيتم ايقاف العمل بمنح القرض بعد مرور سنتين”، مشيرا إلى أنه “اذا رغب المقترض بتسديد القرض بالكامل خلال السنوات الخمسة الاولى سوف لن يتحمل اي فائدة